يُعرف جوجل باعتباره أشهر محركات البحث التي يتم استخدامها حول العالم للحصول على المعلومات والبيانات في مختلف المجالات، وحيث أن مشهد المعلومات يتوسع باستمرار فإن جوجل تعمل على توظيف مجموعة متنوعة من المصادر لتقدم النتائج الأكثر صلة، وتحقيقاً لذلك فإنها تتبع مجموعة من المعايير التي تحكم الخوارزمية الخاصة بها، والتي من بينها مكان إجراء البحث، والوقت الذي تم فيه، ومصدر المعلومات، ووقت كتابتها، وكيفية بحث المستخدم، بالإضافة إلى الجهاز الذي يستخدمه وغير ذلك، ومن خلال هذا يمكن إدراك أن جوجل توجّه الباحثين إلى معلومات من أفضل المصادر، الأمر الذي يتطلب بدوره العمل بشكل مستمر على تحديث الخوارزمية الخاصة بها.

نظراً للتغيير المستمر لخوارزمية جوجل فسيتعين على شركات التسويق الإلكتروني تحديث استراتيجيات التسويق الخاصة بتحسين محركات البحث في كل مرة يتم فيها إجراء تحديث للخوارزمية، وذلك سواء كان التحديث يتعلق بتعديلات تستهدف عامل محدد أو كان أكبر من ذلك ويستهدف عدة عوامل؛ فأي تحديث له تأثير كبير في مجال تحسين محركات البحث.

ما الذي يحدث عند تحديث خوارزمية جوجل؟

من الممكن لشركات التسويق الإلكتروني اكتشاف ما تغير من خوارزمية بحث جوجل في حال كان التحديث الحاصل يستهدف ميزات محددة في صفحات نتائج محرك البحث، مثل كيفية عرض النتائج أو المواقع المفضلة للاستعلامات وما إلى ذلك، فعند إجراء المستخدم لبحث حول مواقع اختبار كوفيد، عمدت جوجل لعرض النتائج التي تضم المعلومات من الجهات الحكومية وليس التجارية، كما تشمل الخرائط المعروضة العناصر الطبية على وجه الخصوص، وهذا كله في إطار عرض النتائج بصورة مستهدفة ومحددة.

أما فيما يتعلق بالتحديثات الأساسية فهي تغييرات في الخوارزمية تعرض تغييراً في الكيفية المتبعة في جوجل في فهرسة المواقع وتصنيفها على نطاق واسع، وهي ذات تأثير كبير على تحسين محركات البحث على الرغم من أنها تتم بصورة أقل من تلك التحديثات المستهدفة، ويتم الانتباه لهذه التحديثات من خلال ملاحظة تغييرات في ظهور نطاق معين على صفحات نتائج محرك البحث بحيث يزداد ظهوره أو يقل، أو تحدث زيادة أو نقصان حركة المرور عبر النطاق، وهذا يعني تغير ترتيب الكثير من الصفحات إما بمشهد الزيادة أو النقصان.

بمجرد تحديد نمط تحديث خوارزمية جوجل الذي قد حدث، يمكن لشركات التسويق الإلكتروني تخطيط استراتيجيات التسويق المناسبة لحل مشاكل تحسين محركات البحث التي حصلت بفعل هذا التحديث بأفضل شكل ممكن.

كيف تتجاوب شركات التسويق الإلكتروني مع التحديثات؟

إن طريقة تأثير تحديث خوارزمية جوجل على أعمال شركة التسويق الإلكتروني على الإنترنت هو ما يحكم كيفية استجابة هذه الشركة للتحديث، فلا يتم الاعتماد فقط على تحديد التحديث الذي تم وإنما يتم تتبع ما تركه من تأثير على ترتيب المواقع أو النطاقات أو كيفية فهرستها وهكذا، فإذا شهد أحد المواقع تأثيراً إيجابياً فذلك يعني أن جوجل تعتبره موقعاً ذو معلومات عالية الجودة، ويمتلك المصداقية والموثوقية، إلى جانب تمتعه بإمكانية وصول تقنية كافية، وفي هذه الحالة لا توجد مشكلة لتسعى شركة التسويق لحلها!

وفي حال لم يكن التأثير إيجابياً وحدث انخفاض كبير في ترتيب المواقع أو تراجع في حركة المرور الخاصة بها، تظهر هنا أهمية معرفة التحديث الذي تم؛ لأن هذه الطريقة هي الأكثر نجاعة في تحديد الحلول الممكنة والأكثر فعالية للمشكلة، ومما يمكن لشركات التسويق الإلكتروني فعله عندما يكون التأثير سلبياً ما يلي:

  • • أخذ الوقت الكافي في البحث الخاص باستكشاف التحديث وتحديد أفضل نهج لحل المشكلة، ومن المهم هنا الانتباه لأي القطاعات التي قد تضررت بشكل أكبر.
  • • بعد الانتهاء من البحث وجمع المعلومات يجب البدء بوضع خطة لإحداث تغييرات تدريجية في الموقع الذي شهد تراجعاً ما بعد تحديثات الخوارزمية، ويوصى بأن تكون هذه التغييرات تدريجية بحيث يتم تغيير عنصر واحد في كل مرة؛ لمراقبة حركة المرور والترتيب عن كثب وملاحظة ما إذا شهد تحسناً او لا.
  • • وفقاً للتغييرات والتحسينات التي يتم ملاحظتها، ينصح بإعداد خطة عمل مع الفريق التقني تستهدف إعادة موقع العميل إلى الترتيب المرغوب بنجاح.
  • • يوصى بالاستمرار في إنشاء المحتوى الذي يتميز بمعلوماته عالية الجودة، ويراعى أيضاً الاستمرار في تحديث المعلومات التي يعرضها الموقع؛ في سبيل جعله أكثر ملاءمة في نظر المستخدم.
  • • تجنب الحلول السريعة؛ فلا بُد من التفكير على المدى البعيد وإبقاء موقع العميل محدثاً بصورة مستمرة.

ماذا عن الإجراءات المتبعة لدينا؟

نحن نتابع عن كثب كافة التحديثات التي تحصل على خوارزمية جوجل، وللإبقاء على عملية تحسين محركات البحث على أفضل نحو ممكن والحفاظ على ترتيب مواقع عملائنا في صفحات النتائج الأولى لـ جوجل فإننا نقوم بما يلي:

  • • متابعة المحتوى النصّي للموقع وتحسينه بحيث يكون قيّم، ويقدم المعلومات التي تجيب على استفسارات الشخص الذي يبحث في جوجل.
  • • تحسين سرعة تحميل الموقع بما يضمن سرعة تصفحه وسهولة قراءته من جوجل.
  • • مراقبة spam score الخاصة بالروابط الخلفية والتأكد من جودتها.